• !

فلكيون: اضطرابات جوية تبشر بأمطار.. وتعجّل بـ (الصقيع)

فلكيون: اضطرابات جوية تبشر بأمطار.. وتعجّل بـ (الصقيع)
صحيفة الأفلاج الإلكترونية: متابعه  توقع فلكيون استمرار الاضطرابات الجوية على مناطق المملكة الشئ الذي يبشر في تساقط الأمطار بدءاً من غد الاثنين، وقالوا في أحاديث لـ (الجزيرة أونلاين) إن فعالية هذه الاضطرابات ستزداد يوم الثلاثاء بتقدم منخفض جوي، مشيرين إلى أن الأمطار ستشمل كل أجزاء من منطقة المدينة المنورة وخاصة جنوبها وتبوك ومكة وعسير وجيزان والباحة ومرتفعاتها والحدود الشمالية وحائل والقصيم والرياض والشرقية.
إلى ذلك توقع الفلكيون أن تتغشى المملكة في الأيام القادمة موجة برد محمولة عبر رياح شمالية ناهضة أسموها بـ (مرحلة برد الانصراف).
وقال الباحث في علم الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني إن الأمطار المتوقعة تتفاوت من مكان إلى آخر مابين خفيفة ومتوسطة إلى غزيرة وبعضها يأتي مصحوباً بحبات البرد، متوقعاً أن تكون مصحوبة بنشاط في سرعة الرياح مما يؤدي إلى إثارة الأتربة ويرافق ذلك انخفاض واضح في درجات الحرارة مع احتمال تشكّل الصقيع على الأطراف الشمالية من المملكة مع فرصة تساقط الثلوج على مرتفعات اللوز بتبوك.
من جهته، أوضح الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق إن (مرحاة برد الانصراف) سمي بذلك لأن الشمس قد بلغت في يوم 22 ديسمبر أعلى مدى لها من جهة الجنوب ثم بدأت الآن الانصراف متجهه نحو الشمال، مشيراً إلى أن المثل العامي يقول (لا برد إلا بعد الانصراف ولا حر إلا بعد الانصراف) أي لا يأتينا البرد الفعلي إلا بعد انصراف الشمس، ذاكراً إنّ العرب يسمون هذا البرد بـ (برد القلب)، حيث يقولون: إذا طلع القلب جاء الشتاء كالكلب. وقال الزعاق: القلب هو النجم الثاني من نجوم المربعانية وفي الأيام الفائتة عشنا فترة التدافع بين المرتفعات والمنخفضات الجوية بما يسمى بتصارع الكتل أو الجبهات الهوائية فأصبحت الأجواء متأرجحة بين الاعتدال والبرودة.
بواسطة :
 3  0  1876

أخبار

بأمر خادم الحرمين : الأمير نايف بن..

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمراً ملكياً بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن..

12-01-1432 10:17 صباحاً

محافظ الأفلاج والأهالي يبايعون الأمير..

الأفلاج مشعي البريكان عاشت محافظة الأفلاج خلال الأسبوع الماضي أياماً حزينة منذ أن أعلن عن وفاة صاحب السمو الملكي..

12-03-1432 11:34 صباحاً

الأمير سلمان يوجه المحافظين بتلقي بيعة..

وجه أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، محافظي المحافظات بمنطقة الرياض باستقبال المواطنين..

12-02-1432 10:16 مساءً

من نحن

صحيفة تأسست عام 2000م وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام. للعمل في مجال الإعلام الإلكتروني، وتعتبر أول صحيفة إلكترونية لمحافظة الأفلاج وتعني بنشر أخبار محافظة الأفلاج والتغطيات الصحفية على مدار الساعة؛ وفق طرح موضوعي مهني، وتنفرد بمتابعات، وحوارات، وتقارير إعلامية ،