• !

الكرة الأرضية في أقرب نقطة من الشمس صباح اليوم

الكرة الأرضية في أقرب نقطة من الشمس صباح اليوم
صحيفة الأفلاج الإلكترونية:متابعات ذكرت الجمعية الفلكيّة في جدة أن الكرة الأرضية تصل إلى أقرب نقطةٍ لها في مدارها حول الشمس «الحضيض» خلال العام الحالي، اليوم الأربعاء، عند الساعة 8 صباحًا بتوقيت مكة المكرّمة.
وأشارت إلى أن الأرض تصبح قريبةً من الشمس في كل عام مطلع يناير، عندما يكون فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وتكون في أبعد نقطة من الشمس في مطلع يوليو، خلال فصل الصيف في النصف الشمالي من الأرض. ويمكن ملاحظة أن المسافة بين الأرض والشمس ليست السبب في حدوث الفصول الأربعة؛ حيث إن ميلان محور دوران الأرض حول نفسها هو السبب في حدوث الشتاء والصيف؛ ففي الشتاء يكون موقع المملكة مائلًا بعيدًا عن الشمس، وفي الصيف يميل موقع المملكة الجغرافي باتجاه الشمس. وعلى الرغم من أن قرب وبُعد الأرض عن الشمس ليس المسؤول عن حدوث الفصول الأربعة، إلا أن ذلك يؤثر في طول الفصول. فعندما تكون الأرض قريبةً إلى الشمس، كما هو الحال الآن، فإن الأرض تتحرّك سريعًا في مدارها حول الشمس..
فهي تندفع الآن بسرعة 30.3 كيلومتر في الثانية (تقريبا 19 ميلًا في الثانية)، وهي تتحرّك كيلو مترًا في الثانية أسرع مما تكون عليه الأرض عندما تكون في أبعد نقطة من الشمس في يوليو، ولذلك فإن شتاء النصف الشمالي «وصيف النصف الجنوبي من الكرة الأرضية»، هما الفصلان الأقصر من بين الفصول الأخرى.
بواسطة :
 0  0  774

أخبار

بأمر خادم الحرمين : الأمير نايف بن..

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمراً ملكياً بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن..

12-01-1432 10:17 صباحاً

محافظ الأفلاج والأهالي يبايعون الأمير..

الأفلاج مشعي البريكان عاشت محافظة الأفلاج خلال الأسبوع الماضي أياماً حزينة منذ أن أعلن عن وفاة صاحب السمو الملكي..

12-03-1432 11:34 صباحاً

الأمير سلمان يوجه المحافظين بتلقي بيعة..

وجه أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، محافظي المحافظات بمنطقة الرياض باستقبال المواطنين..

12-02-1432 10:16 مساءً

من نحن

صحيفة تأسست عام 2000م وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام. للعمل في مجال الإعلام الإلكتروني، وتعتبر أول صحيفة إلكترونية لمحافظة الأفلاج وتعني بنشر أخبار محافظة الأفلاج والتغطيات الصحفية على مدار الساعة؛ وفق طرح موضوعي مهني، وتنفرد بمتابعات، وحوارات، وتقارير إعلامية ،