• !

جامعة المؤسس تتوقع طقساً ممطراً ودافئاً الشهر الجاري

جامعة المؤسس تتوقع طقساً ممطراً ودافئاً الشهر الجاري
صحيفة الأفلاج الإلكترونية : متابعه   كشف المتحدث الرسمي لجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور شارع البقمي عن صدور تقرير علمي عن مركز التميز لأبحاث التغير المناخي للتوقعات المناخية للأمطار لشهر يناير 2013، مشيراً إلى أن المناطق الشمالية من المملكة قد تشهد بإذن الله تعالى هطول أمطار مع وجود احتمالية لهطول أمطار متفرقة على أجزاء من المحافظات الساحلية لمنطقة مكة المكرمة، مع عدم وجود دلائل تشير إلى هطول أمطار متطرفة على محافظة جدة.

وأوضح التقرير المبني على مخرجات نموذج مناخ جامعة الملك عبدالعزيز التجريبي للتوقعات الفصلية (KAU Climate Model) والذي يتم تطويره حالياً بالمركز أن شهر يناير 2013م سوف يكون دافئاً نسبياً على معظم مناطق المملكة.

ونقلاً عن مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي الدكتور منصور المزروعي فإنه وفق معطيات مخرجات النموذج فإن هناك احتمالية لهطول أمطار على المناطق الشمالية من المملكة قد تكون أعلى من معدلها المناخي، بالإضافة إلى احتمالية هطول أمطار على أجزاء متفرقة من المحافظات الساحلية لمنطقة مكة المكرمة. وبالنسبة لدرجات الحرارة فإنه بصفة عامة يتوقع أن تكون درجات الحرارة حول معدلاتها المناخية خلال شهر يناير وذلك على معظم مناطق المملكة، وقد تشهد المناطق الشمالية والشرقية ارتفاعاً ملحوظاً في درجات الحرارة بينما قد تكون المناطق الشمالية الغربية أقل من المعدل.

وذكر الدكتور المزروعي أنه بالنسبة لمحافظة جدة فإن شهر يناير يعد مناخياً ثالث أعلى شهور السنة مطراً بعد شهري نوفمبر وديسمبر ويصل متوسط الأمطار فيه إلى حوالي 11 ملليمتراً، وأن مخرجات نموذج المناخ للتوقعات الفصلية يشير إلى أن القيم المتوقعة للأمطار سوف تكون حول معدلاتها المناخية.
بواسطة :
 2  0  1344

أخبار

بأمر خادم الحرمين : الأمير نايف بن..

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمراً ملكياً بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن..

12-01-1432 10:17 صباحاً

محافظ الأفلاج والأهالي يبايعون الأمير..

الأفلاج مشعي البريكان عاشت محافظة الأفلاج خلال الأسبوع الماضي أياماً حزينة منذ أن أعلن عن وفاة صاحب السمو الملكي..

12-03-1432 11:34 صباحاً

الأمير سلمان يوجه المحافظين بتلقي بيعة..

وجه أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، محافظي المحافظات بمنطقة الرياض باستقبال المواطنين..

12-02-1432 10:16 مساءً

من نحن

صحيفة تأسست عام 2000م وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام. للعمل في مجال الإعلام الإلكتروني، وتعتبر أول صحيفة إلكترونية لمحافظة الأفلاج وتعني بنشر أخبار محافظة الأفلاج والتغطيات الصحفية على مدار الساعة؛ وفق طرح موضوعي مهني، وتنفرد بمتابعات، وحوارات، وتقارير إعلامية ،