• !

تزداد خلاله نضارة الربيع وتتفتح أزهاره وتنتشر الهوام والحشرات

الزعاق: موسم لسعات البرد المشهور بـ "عقرب سعد بلع" يبدأ اليوم

الزعاق: موسم لسعات البرد المشهور بـ "عقرب سعد بلع" يبدأ اليوم
صحيفة الأفلاج الإلكترونية :  قال الباحث الفلكي الدكتور خالد الزعاق، إن أول موسم العقرب الثاني المسمّى "سعد بلع" عند الفلكيين و"الدم" عند العامة، يبدأ اليوم الثلاثاء، مشيراً إلى أنه سبق ذلك موسم عقرب السًّم، ويليه عقرب الدسم، وكل عقرب ثلاثة عشر يوماً، ومدة العقارب مجتمعة تسعة وثلاثين يوماً.

وبيّن الزعاق أنه سُمي بالعقرب لأن برده يلسع على حين غفلةٍ من أمرنا كلسع العقرب, وسُمي بالدم، كون البرد يُدمي ولا يقتل, وعند حلول موسم العقارب ينحدر فصل الشتاء ويبدأ فصل الصيف بالاتجاه إلينا، ويتسم هذا الموسم بالاعتدال السائد خلال الصباح وترتفع الحرارة إلى المعدلات الصيفية خلال الظهيرة والبرودة المعتدلة خلال الليل.

ولفت إلى أن هذا الموسم لا يخلو من هجمات البرد المباغتة مع الخلخلة الطقسية، إذ إنها مرحلة انتقالية بين فصل الشتاء البارد إلى فصل الربيع الماتع، ونتيجة لهذا يحدث تناطحات جبهية يتولّد عنها الغبار نتيجة التمازج بين فصلٍ وآخر حيث نلاحظ فارقاً حرارياً كبيراً بين الليل والنهار.

وأضاف قائلاً: "خلال هذا الموسم تزداد نضارة الربيع وتتفتح أزهاره وتنتشر الهوام والحشرات على نطاقٍ واسعٍ وخاصة الفياض, وفي نهايته موسم سبق السرايات وهو موسم يتسم بالعنف المناخي من غبارٍ وأتربةٍ وأمطارٍ غزيرة".

وتابع: "برودة موسم العقارب تتوقّف على درجة إحساس الجسم وليس على انخفاض درجة الحرارة ودرجة الإحساس أهم من درجة الأجواء، وهي التي تتوقف عليها الحياة فإحساس الأجسام تتوقف على درجة حرارة الجو وسرعة الرياح والرطوبة, فإذا انخفضت درجة الحرارة وتحرّكت الرياح وقلت الرطوبة أو ارتفعت الحرارة وسكنت الرياح وزادت الرطوبة أصبح الجو قاتلاً, وإذا كانت حرارة الأجواء صفراً وحركة الرياح 2 (ك م) والرطوبة 20 % كانت درجة الحرارة المحسوسة عشر درجات تحت الصفر وإذا كانت درجة حرارة الجو خمساً وثلاثين درجة وسرعة الرياح صفراً والرطوبة 90 % كانت درجة الحرارة المحسوسة خمساً وستين درجة وهذا ما يفسر لنا موت أعدادٍ كبيرةٍ في أوروبا صيفاً رغم أن درجة الحرارة المحسوبة عندهم معتدلة بالنسبة لنا".
بواسطة :
 0  0  778

أخبار

بأمر خادم الحرمين : الأمير نايف بن..

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمراً ملكياً بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن..

12-01-1432 10:17 صباحاً

محافظ الأفلاج والأهالي يبايعون الأمير..

الأفلاج مشعي البريكان عاشت محافظة الأفلاج خلال الأسبوع الماضي أياماً حزينة منذ أن أعلن عن وفاة صاحب السمو الملكي..

12-03-1432 11:34 صباحاً

الأمير سلمان يوجه المحافظين بتلقي بيعة..

وجه أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، محافظي المحافظات بمنطقة الرياض باستقبال المواطنين..

12-02-1432 10:16 مساءً

من نحن

صحيفة تأسست عام 2000م وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام. للعمل في مجال الإعلام الإلكتروني، وتعتبر أول صحيفة إلكترونية لمحافظة الأفلاج وتعني بنشر أخبار محافظة الأفلاج والتغطيات الصحفية على مدار الساعة؛ وفق طرح موضوعي مهني، وتنفرد بمتابعات، وحوارات، وتقارير إعلامية ،