• !

الأولى من نوعها بالعالم

أكثر من خمسمائة ضب إنتاج محمية الجرفين بالأفلاج

أكثر من خمسمائة ضب إنتاج محمية الجرفين بالأفلاج
صحيفة الأفلاج الإلكترونية : مسلّم الهوامله يقوم المواطن عمر الجرفين من سكان محافظة الأفلاج، بتبني محمية ضبان منذ أكثر من عشر سنوات، وتنتج هذه المحمية أكثر من خمسمائة ضب يتم التحفظ على أربعون منها داخل المحمية والباقي يتم إطلاقه بالأماكن التي تكاد تنقرض بها هذه الحيوانات.
وفي حدث للجرفين ذكر أنه بدأ بضبين فقط وبعد أن لاحظ تكيفهن مع الإنسان أستقطب عدد آخر، وقد تجاوز عددها الآن داخل المحمية أكثر من مائة ضب وبإنتاج سنوي يفوق الخمسمائة ضب، وعن الإنتاج والتزاوج ذكر بقوله يبدأ التزوج شهر فبراير وبعد التزاوج تقضي الأنثى من خمسة عشر يوماً إلى شهر بعدها تنتج من ثمانية عشر إلى خمسة وثلاثون بيضة، وعن غذائهن ذكر الجرفين يقوم بتنوع الأكل من برسيم وجرجير وخس وغيرها ويعتبر البرسيم والجرجير الأكلة المفضلة لضب، وتستقبل المحمية عدد من الزوار ليس من المحافظة فحسب بل من عدد من محافظات المملكة، حيث يقدم الجرفين شرح مفصل للزوار عن حياة الضب.
يذكر أنه على نقيض ما تداولت موقع التواصل الاجتماعي هذه الأيام لصور صيد جائر وإسراف غير مبرر لعدد هائل من الضبان، يقوم هذا المواطن بالحفاظ عليها وتوفير المناخ المناسب لها لتزويد الصحراء بكميات منها، وينتظر الجرفين أن تتبنى هيئة الحياة الفطرية وإنمائها هذه المحمية للحفاظ على هذا الكائن الحي المهدد بالانقراض.
بواسطة :
 0  0  2931

أخبار

بأمر خادم الحرمين : الأمير نايف بن..

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمراً ملكياً بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن..

12-01-1432 10:17 صباحاً

محافظ الأفلاج والأهالي يبايعون الأمير..

الأفلاج مشعي البريكان عاشت محافظة الأفلاج خلال الأسبوع الماضي أياماً حزينة منذ أن أعلن عن وفاة صاحب السمو الملكي..

12-03-1432 11:34 صباحاً

الأمير سلمان يوجه المحافظين بتلقي بيعة..

وجه أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، محافظي المحافظات بمنطقة الرياض باستقبال المواطنين..

12-02-1432 10:16 مساءً

من نحن

صحيفة تأسست عام 2000م وحاصلة على ترخيص رسمي من وزارة الثقافة والإعلام. للعمل في مجال الإعلام الإلكتروني، وتعتبر أول صحيفة إلكترونية لمحافظة الأفلاج وتعني بنشر أخبار محافظة الأفلاج والتغطيات الصحفية على مدار الساعة؛ وفق طرح موضوعي مهني، وتنفرد بمتابعات، وحوارات، وتقارير إعلامية ،